السبت، 25 مارس 2017

قصر شقوبية او بالإسبانية Segovia



قصر شقوبية 

قصر شقوبية (بالإسبانية: Alcázar de Segovia), هو حصن أيضا وهو جزء من المدينة القديمة لشقوبية المدرجة كموقع للتراث العالمي في إسبانيا. هو حصن في رأس جرف صخري وهو واحد من المباني الفريدة والمعروفة في إسبانيا. بني هذا البناء ليستخدم كحصن في بادىء الامر ولكن استعمل أيضا كقصر , واستعمل كسجن وأيضا استعمل كأكاديمية عسكرية. 



اما في ايامنا فيستخدم هذا القصر كمتحف تاريخي ثقافي وهو مفتوح للجمهور العام , ويعد من احدى أكثر الاماكن الاساسية جذبا للسياح في شقوبية, إلى جانب قناة مياه شقوبية, وكاتدرائية شقوبية.


تسمى القصر وتقع هذه القلعة على منحر صخري وعلى هاوية , وقد يكون هذا الصرح يعود إلى آثر أندلسي نظرا لإسمه ولطابعه والمعرف عنه أنه بني في القرن الثالث عشر , وقاعة العرش في هذا القصر له سقف عربي , وفي هذه المدينة يوجد متحف به قطعة رخامية مكتوب عليها بالعربي ((بسم الله والحمد لله , نعمة الله شاملة ,و أطال الله بقاه مما أمر بعمله,سنة تسع وأربعين وثلمائة والحمد لله )) 

…مدينة شقوبية سقطت باكرا في أيدي النصارى في عصر فتن الولاة سنة 130 هـ، ورغم أنها رجعت لسيطرة الحكم الإسلامي في العصر الذهبي (القرن الرابع الهجري) إلا أنها فُقدت تماما في عصر ملوك الطوائف، وحيث إن الإسلام لم يعمر فيها كثيرا أو كان بين مد وجزر، فإن الآثار الإسلامية لا تكاد تراها، اللهم القصر الذي يعود أصله إلى العصر الإسلامي لكن شكله مسخ تماما…وشقوبية مشهورة بقناة ريها الرومانية “الأكوادوكتو“

. طمست العديد من الآثار الأندلسية هناك لكن يبقى قصر شقوبية ذو الأصول الأندلسية شاهدت على إبداع صنعة أهلها .. ومنه استوح شعار شركة والت ديزني الشهيرة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ التاريخ وحضارة الاسلام 2015 ©